باحـــو ثقافة وإبداع

السلام عليك يا زائرنا الكريم انت غير مسجل لدينا نرجو منك التسجيل معنا في المنتدي
باحـــو ثقافة وإبداع

كل ما يتعلق بالثقافة والإبداع

شاركونا بواضيع هامة ساهمو في الحركة التثقيفية الرامية الى الابداع
شاركونا بواضيع هامة ساهمو في الحركة التثقيفية الرامية الى الابداع

نصائح طبية لمستخدمي الكمبيوتر

شاطر
avatar
molydris

عدد المساهمات : 123
نقاط : 312
تاريخ التسجيل : 12/03/2010
03062011

نصائح طبية لمستخدمي الكمبيوتر

مُساهمة من طرف molydris


نصائح طبية لمستخدمي الكمبيوتر
السلام عليكم ورحمة الله تعالى وبركاته..
أخي العزيز.. أسعدتنا رسالتك باستهلالها الطريف وإطرائها الجميل، ولك ولجميع زوارنا نوضح أننا لا نستهين أبدًا بأي شكوى تصلنا ولا نعتبرها سلبية مهما كانت بسيطة، فهدفنا من خلال هذه الخدمة هو تقديم المشورة الصحية لمن يحتاجها والتوعية بالمعنى الصحيح لكلمة صحة والتي لا تعني الخلو من المرض، ولكنها تعني الكفاءة الجسمانية والنفسية والعقلية التي تتيح للإنسان أداء وظائفه الاجتماعية والبيولوجية على الوجه الأكمل.
وعليه فإن شكواك منطقية جدًّا وليست سلبية، بل وفتحت لنا مجالاً لتوعية وإرشاد كل من يعمل على جهاز الكومبيوتر لفترات طويلة، فجزاك الله خيرًا.
أخي الكريم، إن مجرد إصدار الرقبة لصوت "طقطقة" -كما ذكرت- مع الحركة لا يعتبر عرضًا مرضيًّا إلا إذا كان مصحوبًا بألم أثناء حدوث الصوت. وما عدا ذلك فلا تقلق من مجرد سماع هذا الصوت فهو ليس دليلاً على وجود خشونة بالرقبة، ولا سيما في هذه السن المبكرة.
أما بالنسبة لآلام الرقبة فهو أمر شائع لدى مستخدمي الكمبيوتر؛ ولذا أنصحك بما يلي:

- تجنب الاستمرار في وضع الجلوس لفترة طويلة، خصوصًا الجلسة التي تكون فيها مضطرًّا لتثبيت وضع الرقبة في اتجاه واحد، مثل العمل على الكمبيوتر، وإذا كان ضروريًّا، فاعتدل واسترح كل 15 دقيقة لمدة دقيقة، وقم بعمل بعض التمرينات الخفيفة أثناء فترة الاستراحة.
- حافظ على وضع رأسك مستقيمًا أثناء الجلوس، ويجب أن يكون طول المكتب أو المنضدة التي تعمل عليها مناسبًا بحيث تتيح لك هذا الوضع وتمنع انحناء رقبتك.
- يجب أن يكون المكتب قريبًا منك (تقدم بالكرسي من المكتب إلى حد ملاصقة البطن لحرف المكتب لضمان استقامة الظهر).
- يمكن وضع قاعدة خشبية مائلة صغيرة على المكتب لتساعدك على القراءة أو الكتابة دون اللجوء لانحناء الرقبة، بحيث يكون ما تكتبه أو تقرأه في مستوى نظرك.
- الوضع الأمثل للعمل على الكمبيوتر يكون بوضع الشاشة بحيث يكون مركزها في مستوى أنف الشخص الجالس أمامها، وتوضع لوحة المفاتيح بحيث تكون الأكتاف في وضع معتدل (غير مرفوعتين لأعلى)، ويكون الكوع مثنيًّا بزاوية قائمة، والمعصم مسترخيًا.
- الوضع الطبيعي للرأس هو أن تكون على استقامة واحدة مع العمود الفقري، ويمكن التأكد من ذلك عند النظر للشخص من أحد جانبيه فتكون الأذن على استقامة واحدة مع الكتف، فكلما زاد تحرك الرقبة إلى الأمام عن هذا الوضع زادت الضغوط على فقرات وعضلات الرقبة.
- تجنب وضع سماعة الهاتف بين الكتف والرأس؛ لأن ذلك يؤدي إلى عبء زائد على فقرات وعضلات الرقبة.
- تجنب تعريض الرقبة لتيارات الهواء، وحاول تجنب التغيرات المفاجئة للجو كالانتقال من جو ساخن إلى التكييف البارد.
- مراعاة غلق شاشة الكومبيوتر بين ساعات العمل (5 دقائق) مثلاً كل ساعة يتم النظر فيها إلى مسافات بعيدة (منظر طبيعي بعيد)؛ لإراحة عضلات العين.
- المحافظة على الوزن من الأمور المهمة، وذلك يتحقق من خلال تنظيم الغذاء وممارسة الرياضة.
مع تمنياتي لك بالصحة والعافية.

الكمبيوتر و آلام أسفل الظهر

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، أخي علي، سؤالك سؤالان، بالنسبة للسؤال الأول: أحب أن أضيف إلى معلوماتك أن 85% من الناس أثناء فترة حياتهم قد اشتكوا من ألم أسفل الظهر.

أما عن الأسباب ففي معظم الحالات نتيجة الاستعمال السيئ للفقرات القطنية ومفصلي الحوض.

وعن السبب الأكثر احتمالا لحالتك: فهو يندرج تحت ما يطلق عليه أمراض المهنة.

جلوسك لفترات طويلة في المكتب وأمام الكومبيوتر يؤدي إلى إجهاد شديد لعضلات الظهر وأربطة الحوض، مما يتبعها التهابات مع ضغط على الجذور العصبية، علما بأن الضغط على الغضاريف القطنية يصل إلى 60 ك للبوصة المربعة أثناء الجلوس بدون مسند، بينما ينخفض إلى 5 ك للبوصة المربعة عند الجلوس بمسند.

أضف إلى هذا الانحناءات التي يمكن أن يتخذها الشخص أثناء جلوسه لفترات طويلة، وعلى ذلك، نصيحتي لك:

1- الجلوس على مكتب وكرسي متناسبين في الارتفاعات بحيث تنخفض درجة ثني الركبة لأقل من 90 درجة. ويمكن تحقيق ذلك بوضع درجة تحت القدمين.
2- تأمين ساند لظهر للكرسي من المقعدة حتى لوحي الكتف.
3- التقدم بالكرسي من المكتب إلى حد ملاصقة البطن لحرف المكتب لضمان استقامة الظهر.
4- وضع شاشة الكمبيوتر في مستوى العين تماما للمحافظة على محور الفقرات العنقية، وحتى لا تلجأ للانحناء للأمام أو للخلف.
5- عدم الاستمرار في الجلوس لأكثر من ساعة، يجب أن يتخلل الجلوس لفترات طويلة فترات أخرى من الوقوف والمشي لعدة خطوات لتخفيف الضغط على فقرات وعضلات وأربطة الظهر، وتنشيط الدورة الدموية للساقين والفخذين.
6- ممارسة بعض التمارين الخفيفة.
7- الاستلقاء كل ساعتين أو ثلاث ولو لخمس دقائق.

أما عن السؤال الثاني، والخاص بالآلام الروماتيزمية والتي تنتج عن الإصابة بعدوى فيروسية فمن المعروف أن الإصابة بالفيروسات تؤدي إلى إنتاج وسائط التهابية (مواد كيماوية تفرز من خلايا جهاز المناعة) والتي بدورها تؤدي إلى التهابات بالعضلات والأنسجة الرخوة وهو ما تعاني منه.

والعلاج بمنتهى البساطة، علاج العدوى الفيروسية واستعمال بعض المسكنات البسيطة، والآلام مرهونة بوجود الفيروس ولمعلوماتك لن يترك هذا الأمر أي أثر بمفاصلك أو بعضلاتك بعد الانتهاء من علاج العدوى.

الكمبيوتر و إجهاد العينين
بسم الله الرحمن الرحيم، الأخ السائل الكريم، السلام عليكم ورحمة الله، من وصفك لما تعاني منه يبدو لي أن المشكلة تتعلق بإجهاد العينين، وهذا يمكن علاجه بإذن الله عن طريق الآتي:
أولا التأكد من أن قياس النظارة التي تستعملها دقيق، وهذا يمكن عمله عن طريق طبيب، والمشكلة قد لا تكون في دقة المقاس فقط، بل تكون أحيانا ناتجة عن عدم تمركز العدسات أمام البؤبؤ، وهذا يمكن كشفه بسهولة عن طريق جهاز قياس النظارات.
ثانيا: مراعاة عمل فترات من الاستراحة بين ساعات العمل (5 دقائق) مثلا كل ساعة يتم النظر فيها إلى مسافات بعيدة (منظر طبيعي بعيد) لإراحة عضلات العين.
ثالثا: يمكن أن يكون لديك أيضا جفاف بسيط في دموع العين تزداد حدته مع القراءة أو مشاهدة التلفزيون؛ حيث إن سرعة الرمش تقل في هذه الحالات دون أن ينتبه الإنسان لانشغاله بما يعمل أو يتابع، ويمكن لك في هذه الحالة استعمال القطرات المرطبة مثل Hypotears Plus أو Refresh Plus
أخيرا يمكن استعمال قطرة Voltaren أو ما يماثلها مرتين يوميا لتخفيف الإجهاد.

مع أطيب الدعاء بالصحة والسعادة وتابعنا بأخبارك.
مُشاطرة هذه المقالة على: diggdeliciousredditstumbleuponslashdotyahoogooglelive

لا يوجد حالياً أي تعليق


    الوقت/التاريخ الآن هو الثلاثاء ديسمبر 11, 2018 6:41 am